ادوات الامن والسلامة

 

ادوات الامن والسلامة

ادوات الامن والسلامة هي معدات غاية في الأهمية تضمن امن وسلامة العمال في مختلف الظروف العادية والحالات الطارئة أيضا. ولذلك تفرض الدول على أصحاب المعامل والمنشآت الصناعية اتخاذ كل الإجراءات التي من شأنها ضمان سلامة العمال والمنشأة. 


لكن وقبل التطرق إلى ادوات السلامة المهنية من الجدير بالذكر أنه بالرغم من خسارة العاملين الذي يتعرضون للإصابات لرواتبهم، لكن تبقى الخسارة الأكبر من نصيب الشركات التي تتكبد تكاليف العلاج وإعادة التأهيل.


اقرأ أيضا : جهاز تتبع السيارات بدون شريحة 


ما هي ادوات الامن والسلامة


تعتبر ادوات الامن والسلامة عنصراً أساسياً للغاية في الحفاظ على سلامة العاملين في مواقع العمل بمختلف المجالات، حيث توفر هذه المعدات الحماية من الإصابات في مختلف الظروف، وتتيح لهم العمل في الظروف الاستثنائية والحالات الطارئة. 


أول ما يتبادر إلى الأذهان عند ذكر ادوات السلامة المهنية تلك المستلزمات التي تؤمن حماية شخصية للعمال حيث يمكن ارتداؤها وتعرف باختصار باسم معدات الوقاية الشخصية. 


علاوة على ذلك تستخدم في بعض مجالات العمل تجهيزات ومعدات السلامة المهنية وتكون عبارة عن أنظمة معقدة تؤمن الحماية للمكان ككل. 


بالعموم سنتكلم عن كل نوع من أنواع ادوات الامن والسلامة على مستوى الفرد والمنشآت التي قد تستخدم العديد من الأدوات والوسائل لضمان الحماية في حالات الطوارئ. 


أدوات السلامة الشخصية


تشمل ادوات الامن والسلامة في الدرجة الأولى مجموعة من المعدات التي تضمن حماية العاملين في أماكن العمل في مختلف الظروف الاعتيادية والحالات الطارئة. 


خوذة أو غطاء لحماية الرأس

 

تصنع الخوذة من البلاستيك القوي المقاوم للصدمات، وتوضع الخوذة على الرأس لحمايته من الأجسام المتساقطة. وتكون مزودة ببعض الأحزمة الداخلية والعصابات وبألوان متنوعة ترمز لفئات ودلالات خاصة ببيئة العمل. 


نظارات السلامة

 

هي نظارات خاصة لحماية العيون يستخدمها العاملون في أماكن العمل لحماية عيونهم من دخول الأجسام الغريبة الخطرة على سلامتها. 


يوجد انواع مختلفة من نظارات السلامة الشخصية بحسب منطقة العمل وطبيعة الظروف التي يتعرض لها العامل. على سبيل المثال نظارات لحماية العين من الأشعة تحت الحمراء ونظارات خاصة للعاملين في اللحام وغيرها. 


سدادات الأذن وغطاء الأذن


من أهم ادوات الامن والسلامة التي تحافظ علي سلامة الأذن في الأماكن التي يتعرض فيها العمال لضوضاء عالية. فمن المعروف أن قدرة الأذن على السمع تتأثر بشكل سلبي عند التعرض إلى ضوضاء أعلى من 70 ديسيبل لفترة طويلة. 


وبالتالي أي صوت بتردد أعلى يزيد عن 120 ديسيبل يمكن أن يسبب ضررًا فوريًا. لذلك ينصح باستخدام سدادات الأذن والأغطية الخاصة لحمايتها وفق درجة الأصوات التي يتعرض لها العامل. 


قناع التنفس


هو قناع خاص يوضع علي الوجه ويستخدم لتنقية الهواء من الغازات التي تنتشر في الجو وبالتالي ضمان أن يتنفس العامل هواء نقي خالي من أي غازات سامة. 

كما يستخدم في بعض الأماكن أجهزة خاصة للتنفس تؤمن للعامل مصدر للأوكسجين في حال العمل في أماكن فينسبة عالية من الأبخرة الضارة بالصحة. 


الأحذية الخاصة بالسلامة safty shoes


هي أحذية مصنوعة من مواد خاصة لحماية أقدام العاملين من مختلف العوامل الخطرة، بالإضافة إلى وجود قطعة معدنية لحماية القدم من الصدمات أو وقوع الأجسام عليها. 


كما يجب على العاملين في أماكن وظروف تزيد فيها مخاطر الانزلاقات أن يرتدوا أحذية خاصة مزودة بنعل مانع للانزلاق. 


القفازات الواقية 


من أهم ادوات الامن والسلامة التي يجب على جميع العاملين في مختلف المهن ارتداؤها لحماية اليدين من مختلف المخاطر مثل الحرارة أو المواد الكيميائية أو التمزقات وكلها إصابات شائعة جدًا في اليدين. 


وتختلف نوعية القفازات وطريقة صنعها بحسب طبيعة المواد التي يتعامل معها العاملون في أماكن عملهم. 


الملابس الواقية


يفرض على العاملين في الأماكن الصناعية ارتداء ملابس خاصة لوقايتهم من مختلف المخاطر مثل، الحرائق وغيرها، والتي عادة ما تكون بألوان فاقعة لتتيح رؤيتها بشكل واضح. 


تتضمن تلك الملابس السترات والسراويل المزودة بشريط عاكس للإضاءة بحسب كل مكان. 


انواع ادوات السلامة المهنية


لا تقتصر ادوات السلامة المهنية على ادوات الحماية الشخصية التي سبق وذكرناها، بل تفرض العديد من المهن والأعمال ضرورة استخدام أدوات حماية للعاملين فيها والتي سنحاول الإضاءة عليها بشكل سريع. 


بالنسبة لعمال الكهرباء تعتبر الأدوات غير الموصلة للتيار الكهربائي أي العازلة ضرورية بشكل كبير للحماية من التعرض للصدمات الكهربائية. 


وتكون ادوات الامن والسلامة المستخدمة في هذا المجال مصنوعة من مواد غير ناقلة للتيار الكهربائي لحماية العامل عند ملامسة الأسلاك الكهربائية. 


أما بالنسبة لمن يتعامل مع مواد وأشياء حادة فمن الضروري أن يستخدم شفرات آمنة تحميه من التعرض للإصابات والجروح العرضية. 


وفي هذا الخصوص تم صناعة العديد من أنواع الشفرات والأدوات القاطعة بطرق آمنة عند الاستخدام مثل الشفرات المصنوعة من السيراميك. 


يجب على الموظفين الذين يستخدمون الأدوات اليدوية بانتظام استخدام أدوات مريحة عندما يكون ذلك ممكنًا. حيث تكون هذه الأدوات أكثر راحة في الاستخدام لفترات طويلة دون التسبب بأي إجهاد أو إصابات يصعب علاجها.


معدات الامن والسلامة المهنية


تشكل أدوات ومعدات الامن والسلامة المهنية نصيب الأسد من طرق ووسائل الحماية والأمان في أماكن العمل. حيث تتطلب بعض الوظائف أدوات للمساعدة في الحفاظ على سلامة عمالها. وتشمل هذه الأدوات:


  • أجهزة مراقبة الإشعاع: هو جهاز يلتصق بالملابس ويصدر صوتًا في حال اكتشاف مستويات خطيرة من الإشعاع.
  • أجهزة مراقبة جودة الهواء: تستخدم في المناطق التي تتواجد فيها غازات سامة، مثل أول أكسيد الكربون أو أكسيد النيتريك. وتتضمن شاشة معلقة بالقرب من عبوة للمساعدة في اكتشاف التسربات والصوت عندما تصل الغازات إلى مستوى خطير.
  • كاشف التسرب: هو سائل ينفجر عندما يتسرب الغاز من الخطوط التي تنقلها.


  • الحواجز: هو حاجز مصنوع من الزجاج الشبكي بحيث يمنع العامل من الاقتراب من المواد الخطرة.


ادوات السلامة من الحريق

ولا نستطيع ان نتجاهل الحديث عن ادوات السلامة من الحريق لأهميتها الكبيرة وانتشارها بشكل كبير، ولضرورة معرفة استخدامها من قبل كافة العاملين بالإضافة إلى وجود رجال متخصصين للتعامل معها في الحالات الطارئة. 


نظام رشاشات الحريق:

يعد نظام رشاشات الحريق جزءًا فعالًا من أي نظام حماية من الحرائق، حيث يعمل كخط دفاع أول ضد الحرائق المفاجئة. يوفر نظام رشاشات الحريق ما يكفي من الماء لإخماد النيران قبل الخروج عن السيطرة. إنها توفر حماية آمنة ، مما يمنح وقتًا إضافيًا للإخلاء الآمن للمبنى. 


طفاية حريق مائية:

 

طفاية حريق الماء من أهم ادوات الامن والسلامة ووسيلة مناسبة من حيث التكلفة والفاعلية لمواجهة الحرائق من الفئة أ ، التي تسببها المواد الصلبة مثل الورق والخشب وغير ذلك. حيث تعمل المطفأة عن طريق رش الماء في قاعدة النار. 


أنظمة الإنذار من الحرائق: 

هي مجموعة من الأجهزة التي تتمتع بحساسات قادرة علي اكتشاف وجود الدخان الناتج عن الحرائق وإطلاق صفارات إنذار بالإضافة إلى إعطاء أمر لنظام رش الماء بالعمل لإطفاء الحريق. 


محلات بيع ادوات الأمن والسلامة


تنتشر في مختلف الدول محلات بيع ادوات الامن والسلامة لمختلف المجالات، حيث تشجع الدول والحكومات على انتشار ثقافة الاعتماد على مثل تلك الأدوات والوسائل التي تضمن حماية العامل والمنشأة.

 

وفي هذا الخصوص يوجد في الدول العربية أماكن مخصصة لبيع ادوات السلامة المهنية ومعداتها خاصة في السعودية، كما يمكن أيضا شراء المعدات عبر الإنترنت من المتاجر الأون لاين المنتشرة بكثرة في السعودية ومصر والإمارات وغيرها. 


وفي ختام مقالتنا هذه عن ادوات الامن والسلامة نكون قد قدمنا لك لمحة عن أبرز ادوات السلامة المهنية التي من الضروري تأمينها واستخدامها أثناء العمل في مختلف البيئات، كما تجدر الإشارة إلى أن الحفاظ على سلامة العمال أمر ضروري وإجراء وقائي أهم بكثير من الإجراءات المقدمة للعاملين الذي يتعرضون للإصابات أثناء العمل. 




حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-